Thursday, March 23, 2006

مواقف طريفة مع الأخطاء في الكلام

منقول عشان خاطر عيونك


كنت في الرياض ابحث عن إحدى الدوائر الحكومية وما وجدتها وأنا قريب منها لكن مكانها صعب ..المهم يقولون اللي يسال ما يتهش
لقيت هندي وقلت له صديق وين مكان الوزراة قال شوف قدام اول ملف لف من عنده ..قلت وين الملف ما اشوفه ...

قال هذا قدام ....

قلت ما اشوفه ..

قال شوف هذا ( بندوق صلديه ) قلت ... وش بندوق صلديه ....

قال هذا اصفر ...بندوق صلديه

قلت وش بندوق صلديه هذا قدام انت ما في شوف هذا حق بلديه هههههه
صراحة انا فهمت بعدين انه يقصد ( صندوق البلدية )
************************
راح لسوق الخضرة وقال لصاحب المحل عندك ( بندوق سردقان ) قال راعي المحل ..هاه قال عندك ( صندوق برتقال ) قال ايه الحين عندي وواد قال لي انه راح لأحدى المدن ويبحث عن مكان يسكن فيه وما وجد ...ووقف له رجال وقال له ماهنا ( فقّه أو شندق ) يقصد شقه أو فندق .ههههههه
**************
أحد مقدمي نشرة الأخبار أراد أن يقول " نرحب بكم في نشرة الأخبار " فقال " نرحب بكم في نخرة الأشبار " طبعاً درور الخليقه من الضحك
********************
كنت في اجتماع واستأذن واحد وتكلم وعلى بالي ابثني عليه ماحد قدي قلت له وانا متحمس محلك في كلامه يعني كلامك في محله
************************
مرة واحد اتصل يعزيني في الوالد رحمه الله وكان متأخر في التعزيه ومتحمس وحزن نفسه حبتين فقال لي اخوي قلت سم قال كل عام وانت بخير ومرة كنت في محل المهم الهندي سألته وش اسمك قال تصور اسلام قلت وش فيه اسلام اسم حلو قال صديق انا اسم انا تصور اسلامومرة اتصل واح ديعزيني في الوالد فقال لي عظم الله اجرك قلت له عقبالك طبعا اخطات من شدت الحزن
****************
مرة واحد من الشباب كان يبذكر أسماء أصحاب المعلقاتفقال بسرعة شنتر بن عداد...........
وواحد من الشباب كان يتكلم وهو متحمس فقال ..وأزيدكم من البعر شيت.....يقصد من الشعر بيت
**************8
فيه واحد راح يغير زيت السيارة وكان ناوي يغير الزيت والسيفون فقال للعامل : (غير سيف وزيتون )
وفيه واحد الله يذكره على خير عوض ان يقول خادم الحرمين ..... قال لنا حارم الخدمين .....
واحد من الشباب ذكره الله بخير كان أميا ... لا يحسن إلا تقطيع اللحم لأن أباه كان جزار ... ومرة في مجلس في الحي سأل احد الشباب عن عاصمة الإتحاد السوفيتي أنذاك ... فقال لهم صاحبنا ... اما عرفتموها ... إنها كوسموس ... يقصد موسكو هههههههه
سألت أحد الإخوان عن درس علم القراءات فقال " درسنا البارحة حكم القهقهة " و أراد " القلقلة"

الى ابي و امي




http://saaid.net/flash/MotherHeart.swf



إلهـي لا تعذبـنـي فـإنـي مقر بالـذي قـد كـان منـي
وما لـي حيلـة إلا رجائـي وعفوك إن عفوت وحسن ظني
فكم من زلة لي فـي البرايـاوأنت علي ذو فضـل ومـن
إذا فكرت في ندمـي عليهـا عضضت أناملي وقرعت سني
أجن بزهـرة الدنيـا جنونـا وأفني العمـر فيهـا بالتمنـي
يظن الناس بي خيـرا وإنـي لشر الناس إن لم تعف عنـي

Monday, March 20, 2006

أيقاتله دون ثأر ؟

حدث أبو دلامة الشاعر الظريف صاحب النوادر و الطرائف قال:
- أتى بي المنصور أو المهدى وأنا سكران فحلف ليخرجني في بعث حرب ( بعث : غزو، أي سيرسله للقتال )، فأخرجني مع روح بن حاتم المهلبي ( هو أمير من الأجواد الممدوحين، كان حاجب المنصور وكان قائداً شجاعاً، توفى سنة 174هـ ) لقتال الشراة ( يعني : الخوارج ) .

- فلما التقى الجمعان قلت لروح : أما والله لو أن تحتى فرسك ومعى سلاحك لأثرت في عدوك اليوم أثراً ترضيه.
فضحك وقال: والله العظيم لأدفـعـن ذلك إليك ولآخذنك بالوفاء بشرطك. ونزل عن فرسه ونزع سلاحه ودفعهما إلي، ودعا بغيرهما فاستبدل به.

- فلما حصل ذلك في يدي وزالت عنى حلاوة الطمع، قلت له : أيها الأمير، هذا مقام العائذ بك، أتعفيني من هذه "الورطة" ، قال : هيا تقدم للمبارزة.
وبرز رجل من الخوارج يدعو للمبارزة، فقال : أخرج إليه يا أبا دلامة.
فقلت : أنشدك الله أيها الأمير في دمى.
قال : والله لتخرجن.
- فقال أبا دلامة : أيها الأمير فإنه أول يوم من الآخرة وآخر يوم من الدنيا، وأنا والله جائع ما شبعت منى جارحة من الجوع، فمر لي بشيء آكله ثم أخرج للمبارزة. فأمر لي برغيفين ودجاجة، فأخذت ذلك وبرزت عن الصف.

- فلما رآني الشاري ( الشاري : رجل من الخوارج ) أقبل نحوي وعليه فرو وقد أصابه المطر فابتل، وأصابته الشمس فتقبض وعيناه تقدحان شرراً، فأسرع إلي .. فقلت له : على مهلك يا هذا كما أنت، فوقف.
فقلت : أتقتل من لا يقاتلك ؟
قال: لا والله.
قلت : أتقتل رجلاً على دينك ؟
قال : لا والله.
قلت : أفتستحل ذلك قبل أن تدعو من تقاتله إلى دينك ؟
قال : لا فاذهب عنى إلى لعنة الله.
قلت : لا أفعل أو تسمع منى.
قال : قل.
قلت : هل كانت بيننا قط عداوة أو ثأر ؟ أو هل تعرفني لتخاف عليّ ، أو تعلم أن بين أهلي وأهلك دم أو ثأر؟

فتقدمت إليه حتى اختلفت أعناق دوابنا وتلاصقت وجمعنا أرجلنا على معارفها والناس قد غلبوا ضحكاً.. فلما استوفينا ودعني. ثم قلت له : إن أميرنا الجاهل إن قمت و طلب المبارزة أرسلني إليك فتتعبني وتتعب. فإن رأيت ألا تبرز اليوم فافعل.
قال : قد فعلت.
ثم انصرف وانصرفت.
فقلت لروح : أما أنا فقد كفيتك قرني ( القرن : النظر في الشجاعة ) فقل لغيري أن يكفيك قرنه كما كفيتك.
فضحك روح حتى استلقى من الضحك .

Saturday, March 18, 2006

جلس الداعية أمام الشيخ يحكي له تجربته الدعوية
ومن حوله مجموعة من جنود الكتيبة الصينية المشاركة
في حرب الخليج الثانية ..
وكان الشيخ قد أطرق برأسه إلى الأرض ليصغي باهتمام
والداعية يحدثه قائلاً:
لقد قدم هؤلاء للمشاركة في عمليات المساندة في شمال المملكة
وكان لزاماً علينا نحن الدعاة إلى الله أن ندعوهم إلى الإسلام
ونخرجهم من ظلمات الشرك والظلام ومن عبادة بوذا وكونفوشيوس
وغيرهما من الأصنام إلى عبادة الله العزيز العلام.
وقد وفقنا الله سبحانه وتعالى في مهمتنا فأسلم عدد لا بأس به
من هؤلاء وصرنا نعلهم أركان الإسلام وندرسهم واجباته و بدأوا
في أداة الصلوات في أوقاتها بعيداً عن قادتهم وكبرائهم ..
ولكن المشكلة واجهتهم في صلاة الفجر فعندما علم قادتهم
بتجمعهم في خيمة واحدة ليتناوبوا السهر كي لا تفوتهم
صلاة الفجر فرقوهم بين الخيام ...
فأخذ كل منهم ساعته المنبهة معه لكنها صودرت منه وكلما
وجدوا طريقة للاستيقاظ قبيل الفجر لأداء الصلاة في وقتها
حاربهم هؤلاء القادة وسدوا عليهم المنافذ والأبواب ...
وفجأة توصلوا لطريقة للاستيقاظ ..!
وإذا بالشيخ ينظر باهتمام أكثر للداعية المتحدث وللجند المحيطين
حوله الذين ينظرون إليه بإكبار وإجلال وواصل الداعية كلامه قائلاً:
" لقد قرر كل واحد من هؤلاء شرب كميات كبيرة من الماء قبيل
النوم لكي يستيقظ للذهاب للخلاء ومن ثم ينظر إلى ساعته ويعلم
كم بقي من الزمن لصلاة الفجر فإن قارب الوقت انتظر وصلى
وإلا شرب كمية أخرى من الماء..
ومع تكرار التجربة مراراً قدَّرَ هؤلاء الكميات المناسبة التي تجعلهم
يستيقظون في وقت يكاد يقترب من وقت الفجر، وصار كل منهم
يؤدي صلاة الفجر في وقتها ...
وعندها نظر الداعية إلى وجه الشيخ فإذا عيناه تذرفان "..

هؤلاء حديثو عهد بإسلام وبلغ حبه في قلوبهم إلى هذه الدرجة
لماذا يا ترى ؟!
لأنهم عرفوا الجاهلية وفسادها ومن ثم علموا الإسلام وسعادته
فتمسكوا به..فأين نحن من هؤلاء ؟!!
بل منا وللاسف الشديد من لايصلي الفجر البته
مع ان المسجد لايبعد الا خطوات ؟
وهو يسمع الاذان
ولكن
سوف يأتي اليوم اللذي يقول فيه

( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ
يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا )
الفرقان 27

مجلة الأسرة العدد 152
جلس الداعية أمام الشيخ يحكي له تجربته الدعوية
ومن حوله مجموعة من جنود الكتيبة الصينية المشاركة
في حرب الخليج الثانية ..
وكان الشيخ قد أطرق برأسه إلى الأرض ليصغي باهتمام
والداعية يحدثه قائلاً:
لقد قدم هؤلاء للمشاركة في عمليات المساندة في شمال المملكة
وكان لزاماً علينا نحن الدعاة إلى الله أن ندعوهم إلى الإسلام
ونخرجهم من ظلمات الشرك والظلام ومن عبادة بوذا وكونفوشيوس
وغيرهما من الأصنام إلى عبادة الله العزيز العلام.
وقد وفقنا الله سبحانه وتعالى في مهمتنا فأسلم عدد لا بأس به
من هؤلاء وصرنا نعلهم أركان الإسلام وندرسهم واجباته و بدأوا
في أداة الصلوات في أوقاتها بعيداً عن قادتهم وكبرائهم ..
ولكن المشكلة واجهتهم في صلاة الفجر فعندما علم قادتهم
بتجمعهم في خيمة واحدة ليتناوبوا السهر كي لا تفوتهم
صلاة الفجر فرقوهم بين الخيام ...
فأخذ كل منهم ساعته المنبهة معه لكنها صودرت منه وكلما
وجدوا طريقة للاستيقاظ قبيل الفجر لأداء الصلاة في وقتها
حاربهم هؤلاء القادة وسدوا عليهم المنافذ والأبواب ...
وفجأة توصلوا لطريقة للاستيقاظ ..!
وإذا بالشيخ ينظر باهتمام أكثر للداعية المتحدث وللجند المحيطين
حوله الذين ينظرون إليه بإكبار وإجلال وواصل الداعية كلامه قائلاً:
" لقد قرر كل واحد من هؤلاء شرب كميات كبيرة من الماء قبيل
النوم لكي يستيقظ للذهاب للخلاء ومن ثم ينظر إلى ساعته ويعلم
كم بقي من الزمن لصلاة الفجر فإن قارب الوقت انتظر وصلى
وإلا شرب كمية أخرى من الماء..
ومع تكرار التجربة مراراً قدَّرَ هؤلاء الكميات المناسبة التي تجعلهم
يستيقظون في وقت يكاد يقترب من وقت الفجر، وصار كل منهم
يؤدي صلاة الفجر في وقتها ...
وعندها نظر الداعية إلى وجه الشيخ فإذا عيناه تذرفان "..

هؤلاء حديثو عهد بإسلام وبلغ حبه في قلوبهم إلى هذه الدرجة
لماذا يا ترى ؟!
لأنهم عرفوا الجاهلية وفسادها ومن ثم علموا الإسلام وسعادته
فتمسكوا به..فأين نحن من هؤلاء ؟!!
بل منا وللاسف الشديد من لايصلي الفجر البته
مع ان المسجد لايبعد الا خطوات ؟
وهو يسمع الاذان
ولكن
سوف يأتي اليوم اللذي يقول فيه

( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ
يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا )
الفرقان 27

مجلة الأسرة العدد 152

Friday, March 17, 2006

اجمل تعليق شارك معنا

أعد الحجاج مائدة في يوم عيد فكان من بين الجالسين اعرابي فاراد الحجاج ان يتلاطف معه فانتظر حتى شمر الناس للأكل و قال :من أكل من هذا ضربت عنقه.
فظل الاعرابي ينظر للحجاج مرة وللطعام مرة اخرى ثم قال : اوصيك بأولادي خيرا ...
وظل يأكل فضحك الحجاج و امر بان يكافأ
حضر قوم إلى الجاحظ فحضر إليهم غلامه فسألوه عن سيده فأجابهم:
إنه في الدار
فقالوا: وماذا يصنع ؟
فقال إنه يكذب على ربه !
فقالوا له وكيف ذلك ؟
فقال: إنه نظر في المرآة مليّاثم قال :
أحمدك ربي لأنك صورتني جميلاً !

Wednesday, March 08, 2006

الاستعاذة من الالياذه

ملحوظة : لا تقرأ شيء
بسم الله الرحمن الرحيم
•فى يوم من الايام
•هجم ايمن على
•هجم على هدومى
•حطم اسنانى
•فجر ألامى


•كتبت هذا الكلام بمناسبة ضرب ايمن لى فى الحديقة
•ضربنى لكمات
•فرددت بالأبيات
• فكتب رداً كلمات

•هذه الصفحه يكتبها الجمهور
• يكتبون كلاما لا يبور
•بحمد الله استجلب السرور
• و بذكر نبيه يحدث الحبور
•ثم الابتعاد عن الشرور
• تضــاء لنــا الــقـــبور
•اكتب هذه الكلمات
• للأحياء لا لـــلامــوات

•ضربنى أيمن لكمات
• سببت لى كدمات
•و فى وجهى فتحات
• هى سبب الحسرات
•على أن تحديت الغول
• مبيد اللحمه و الفول
•تحديته فى الغيط
• و خبط رأسى فى الحيط

•ايمن عـبــد الله يـس
• مين ينتقم لـى ميـن
•ضربتنى على سنتى
• وورمت لــى شــفـتى
•ويشهد مصطفى محمود
• على ما ليس بمحمود
•و مدام فى العمر ممدود
• فضربى لك ليس بمحدود

•فجهز لنفسك أسوار
• او استعد للفرار
•لأنى البطل المغوار
• أتى بجيش جرار
•وليس لى خيار
• من قتل واحد حمار
•ترك من الكتب الاخيار
• و قرأ هذا المهزار
ة.ع (هبل و عبط)
•كتبه
•.
•واحد عايز ينام
• 76-23-3260ع

•نفسك أسدت و لا لسه
•لو أسدت أضغطتesc
•لو لسه كمل وأقرأ ما كتبه ردأ على
•شفت الديموقراطيه؟.!؟!؟!؟.,.!؟.!@!؟@.؟#
• على فكرة أنه كتبتة لأنى حسيت أنه ليس شعر و لا حتى باروكه و أن اكبر عقاب له أنى أكتبة
محاولتى شعريتى الاولى و قبل الاخيرة
•و هل أنا اهبل(تعليق:نعم)عشان اكتب كلام زى ده تانى


•و الله الكلام ما يحلى الا بالسلام
• و الصلاه على خير الانام
•الذى هدى الناس
• الى رب الناس
•فى يوم محمود
• جعل الله ذكرة ممدود
•ضربت بيدى التى كالسيف البتار
• واحد حمار

•بعد عرض السلام قلت
• كما العلى القدير قال ”فإذا جنحوا للسلم“
•لكنه أبى بمخ الحمار
• إلى عامل ذى الخيار
•فلم أجد بد
• من ضربه بكل جد
•و إسال أبن محمود حسين ”مصطفى“
• ألى هيشهد أمام المصطفى


•هو ده اصل الكلام
• الذى تكلم به شر اللئام
•و السلام ختام
• لكل عباد الرحمن



•أيميل أيمن (تصدقوا عليه بأيميل و كله بثوابه بدل ما هو فاضى زى صاحبه)
anyman@hotmail.com

ست ايام امتحانات

oلا أدرى بم استفتح كلامى و بم اصفها فكلنا مر بهذه الظروف العصيبة و لكن دعونى انقل من مذكراتى
o من المذكرة
o
o و بدأ العد التنازلى

oلم يبق على اقتراب الامتحان الا يومان اتفقت مع الشلة (اعتقد انها مشتقه من الشلل العقلى)
oالمقابلة فى بيت ”سم ,سم“ للاتفاق على الخطة الاستراتيجية . و ............
oاعترض
o كانت هذه صيحة ”أيمن“رمزه الكودى(بس متقولوش لحد)“عبيط اخواته“ فنظرت الية نظرة كالصاعقة

oلكن رد عليها بنظرات كالرعود فقلت له نحن لم نبدأ المجلس (ما زلنا واقفين) بل نتفق على ميعاد عاد عاد عاد عاد(مش صدى صوت انا غلط فى الكتابه) فعلام الاعتراض
o رد بقسوة و تشفى : ليست خطة استراتيجية بل تكتيكية لأن استراتيجية معناها فترة طويلة اما تكتيكية فتعنى فترة قصيرة و كما قال فولتير .....

oقاطعته : فولتير ؟أية دخلة فى كلامنا ؟
oهرش ”سمسم“ رأسه و قال : مش هو ده اللى بيصلح الكهرباء
oنظرت أليه :اللهم أجرنى فى مصيبتى و أجرنى خيراً منها فولتير عالم نفس و لا اعلم ما دخل علم النفس فى الاستراتيجية؟.

oقطب ”أيمن“ : معلش أصلى نسيت اسم العالم و لم أتذكر الا هذا الاسم و كلة يمشى و كلة عند العرب صابون و حاجة ساقعه بيبسى و أيوة يا مدام ايوة يا مدام أيوه يا أنسه .
oاننى احب الشباب الذى لا تشغله الدراسة عن مستقبلة
oو لكن وجدت نفسى اقول:
o الى بيت ”سمسم“
فى مؤتمر الطلاب العرب
oاستقبلنا سمسم بحفاوة محاذرا ان نستغلها و نطلب أى حاجة
oسمسم : انا عندى سؤال واحد ؟
oحاولت استرجع المعلومات التى جمعتها من المحاضرات(عد غنمك يا جحا قال واحده قايمه و واحده نايمه) و انا اقول بكل ثقة (زائفه):أسئل
o سمسم : أيه المواد اللى علينا ؟

oشحب وجهى و انا اقول :أية المواد ؟ للدرجة دى؟
oسمسم: أيوة انا عمرى ما رحت الكلية؟
oقلت له :أنا برضه عندى سؤال واحد؟
oسمسم بفخر(مش عارف على أية): أسئل ؟
oأنت عايز تنجح أزاى؟
o بدعاء الوالدين

oهس هس هس
oأبدأ الاجتماع
oوقفت و قلت :
o........
oأعترض
oكانت هذه صيحة أيمن فنظرت أليه :انا لسة قلت حاجة ؟
o أيمن :اننى أعترض و أن كنت لا اعلم على ماذا أعترض و لكنى اسجل اعتراضى من باب الاعتراض ......

oقلت :لأ دة من باب الرخامة
oو هنا حدث زلزال و انقلب الحال من حال الى حال و وجدت نفسى على الارض ملقياً و أيمن يصرخ :
oرخامة ,انا رخم
oلم أجد ألا أن أقول :
oرخامه جايه من الرخام يعنى الشئ القوى و جايه أيضاً
o من الرخم يقال ”صوت رخيم“أى دافئ و جايه ايضا من الرحمة لكن حرفها الخواجات الله يبتليهم بك فهم يحولون (ح)(خ)و جايه أيضاًمن .......................

oفاطعنى أيمن مزمجراً(بصوت رقيق يذكرنى بكلاب الدوبرمان):
oجايه من بيت أمها ,قوم فز
oتدخل سمسم محاولاً الاصلاح :
oبيقولك فز؟
oاستجمعت قواى لكى أقول :
o”فز“جايه من فاز الرجل فى السباق و جايه ايضاً من فاز الرجل اقرانه و جايه أيضاً من ....



oكان أخر ما سمعتة قول سمسم:
oهى جاية من كل دول هيا كانت متبعترة و لا أية ؟
oكانت هذة أخر ما سمعتة قبل أن يُغما على متأثراً من ضربات الطور الهايج اللى أسمة أيمن

oالى اللقاء مع باقى ايام الامتحانات أن عشت

قصه طريفه وقعت في الأختبارات

• قصه طريفه وقعت في الاختبارات
قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية و اسمه (بشير )وتحوي القصة بعد انتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة
و كعادته ما ان يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني
وهكذا و في بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالا أو سؤالين بدون اجابة و هو أمر معتاد إلا أن الذي أثار استغرابه و أبدى دهشته ورقة إجابة لأحد الطلاب تركها خالية و لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان :

• أ بشير قل لي ما لعمل

واليأس قد غلب الأمل
قيل امتحان بلاغة فحسبته حان الأجل
و فزعت من صوت المراقب إن تنحنح أو سعل
و أخذ يجول بين صفوفنا و يصول صولات البطل

أ بشير مهلا يا أخي ما كل مسألة تحل

• فمن البلاغة نافع ومن البلاغة ما قتل

قد كنت أبلد طالب و أنا و ربي لم أزل
فإذا أتتك إجابتي فيها السؤال بدون حل
دعها و صحح غيرها و الصفر ضعه

على عجل فما كان ردة فعل المدرس الا ان اعطاه درجة النجاح فعلا يستاهل هذا الطالب النجاح
..
•“ مرض أحد مشايخ العلماء، فجاءه تلاميذه لعيادته، فجلسوا عنده وقتاً طويلاً حتى تعب الشيخ المريض ومل، فلما أرادوا الانصراف قالوا: يا شيخ ادع لنا، فقال: اللهم علمنا آداب عيادة المريض.




روى الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع ان الأعمش لمل دخل البصرة نظر الى قاص يقص في المسجد،فقال حدثنا الأعمشعن ابي اسحاق عن ابي وائل..فتوسط الأعمش الحلقة،وجعل ينتف شعر ابطه،فقال له القاص :يا شيخ!الا تستحي؟نحن في علم وانت تفعل هذا؟! فقال له الأعمش الذي انا فيه خير من الذي انت فيه.قال كيف ذلك؟ قال: لاني في سنة وانت في كذب ،انا الأعمش وما حدثتك مما تقول شيئا.

Tuesday, March 07, 2006

الأحمق
عن المبرد قال : قال الجاحظ : أنشدني بعض الحمقى
ان داء الحب سقم .... ليس يهنيه القرار
ونجا من كان لايعشق .... من تلك المخازي
فقلت : ان القافية الأولى راء والثانية زاي
فقال : لا تنقط شيئا
فقلت : ان الأولى مرفوعة والثانية مكسورة
فقال : يا سبحان الله نقول له لا تنقط فيشكل

فداك ياراسي
كان لرجل اربع نساء وكن يعنفنه دائما وفي احد الايام غضبن عليه وضربنه ضربا مؤلما ثم حملنه خارج الدار اثنتان برجليه واثنتان بيديه امام مراى احد اصدقائه وبعد يومين رآه يشتري جارية فقال له : ماهذا اما يكفيك ماجرى لك من نسائك الاربع فقال له الم تر كيف كن يحملنني وراسي مدلى على الارض لقد اشتريت الخامسه لتمسك راسي لكي لا يتهشم
ساعي البريد
قال المدائني : جاء رجل من اشراف الناس الى بغداد فاراد ان يكتب الى ابيه كتابا يخبره بوصوله فلم يجد احد يعرفه فعاد بالكتاب الى ابيه وقال : كرهت ان يبطئ عليك خبري ولم اجد احد يجئ بالكتاب فجئت انا به واعطاه اياه
له النار ولي الدار
مات احد المجوس وكان عليه دين كثير فقال بعض غرمائه لولده : لو بعت دارك ووفيت بها دين والدك فقال الولد اذا انا بعت داري وقضيت بها عن ابي دينه فهل يدخل الجنه فقالوا لا قال الولد فدعه في النار وانا في الدار
يتمنى الخسارة فيربح
كان المعتضد اذا راى ابن الجصاص قال : هذا احمق مرزوق وكان ابن الجصاص اوسع الناس دنيا وله من المال مالا ينتهي الى عده ولايوقف على حده وبلغ من جده انه قال تمنيت ان اخسر مرة فقيل لي اشتر التمر من الكوفة وبعه في البصرة وكانت بها نخيل كثيرة وتمرهامتوفر بكثرة وكانت الكوفة قليلة التمر ففعلت ذلك فاتفق ان نخل البصرة لم يحمل في هذا العام فربح ربحا واسعا
عن الأعمش قال: أتى رجل إلى الشعبي فقال : ما اسم امرأة ابليس ؟ فقال : ذلك عُرس ما شَهدِتُه .- روى مجالد ، أن رجلاً مغفلاً لقي الشعبيّ ومعه امرأة تمشي ، فقال : أيُكما الشعبيُّ ؟ قال : هذه .
سرعة بديهة
- قال عمرو بن دينار :قال أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف : أنا أفقه من بالَ ، فقال ابن عباس : في المَبَارك .- أقرَّ رجل عند شريح ، ثم ذهب يُنكر ، فقال : قد شهد عليك ابنُ أخت خالتك .المصدر : نزهة الفضلاء (2/387،345)
من مواقف الأعراب
كان زيد بن صوحان - أسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ومعدود من كبار التابعين العلماء العباد – يحدّ ث ، فقال أعرابي : إن حديثك يعجبني ، وإن يدك لتريبني – وكانت يده الشمال قد قطعت في نهاوند – قال: أو ماتراها الشمال؟ قال : والله ما أدري اليمين يقطعون أم الشمال ؟ فقال زيد : صدق الله {الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } .المصدر : نزهة الفضلاء 1/307
عن أيوب السختياني قال : سمعت رجلاً قال لعكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنه : فلان قذفني في النوم ، قال : اضرب ظله ثمانين .

اجمل موقف

كان أبوسلمة بن عبد الرحمن بن عوف مع قوم ، فرأوا قطيعاً من غنم ، فقال أبو سلمة : اللهم إن كان في سابق علمك أن أكون خليفة فاسقنا من لبنها ، فانتهى إليها فإذا هي تيوس كلها .
قال وكيع :جاؤوا إلى الأعمش يوماً فخرج وقال : لولا أن في منزلي من هو أبغض إليّ منكم ماخرجت . وسأله مرة أبو داود الحائك : ما تقول يا أبا محمد في الصلاة خلف الحائك ؟ فقال : لابأس بها على غير وضوء ، قال : وما تقول في شهادته ، قال : يقبل مع عدلين .
من طـرائف الأعمش
- عن ابن إدريس ، قال لي الأعمش : أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال : جاءني رجل فقال : إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض ، قال : فقلت : احمد الله على العافية ، قال : أنا أشتهي أن أمرض . قال : كل سمكاً مالحاً ، واشرب نبيذاً مريساً ، واقعد في الشمس ، واستمرض الله . فجعل الأعمش يضحك ويقول : كأنما قال له : واستشف الله عز وجل . - قال عيسى بن يونس : أتى الأعمش أضياف ، فأخرج إليهم رغيفين فأكلوهما . فدخل فأخرج لهم نصف حبل قتّ [ القتّ : علف البهائم ] ، فوضعه على الخوان ، وقال : أكلتم قوت عيالي فهذا قوت شاتي فكلوه.- قال عبد الله بن إدريس ، قلت للأعمش : يا أبا محمد ، ما يمنعك من أخذ شعرك ؟ قال : كثرة فضول الحجّامين [ أي : الحلاقين] . قلت : فأنا أجيئك بحجام لا يكلمك حتى تفرغ . فأتيت جنيداً الحجّام ، وكان محدثاً ، فأوصيته ، فقال : نعم . فلما أخذ نصف شعره قال : يا أبا محمد ، كيف حديث حبيب بن أبي ثابت في المستحاضة ؟ فصاح صيحة ، وقام يعدو . وبقي نصف شعره بعد شهر غير مجزوز . - عن حسين بن واقد قال : قرأت على الأعمش ، فقلت له : كيف رأيت قراءتي ؟ قال : ما قرأ عليّ علجٌ أقرأ منك . المصدر : نزهة الفضلاء 2/532 ،533
لاتقطعوا اللطم عليه
ضاع لرجل ولد فناحوا ولطموا عليه وبقوا على ذلك اياما وصعد ابوه لغرفته فرآه جالسا في في زاوية من زواياها فقال يابني انت بالحياة اما ترى مانحن فيه قال الولد قد
علمت ولكن هاهنا بيض وقد قعدت مثل الدجاجة عليه ولن ابرح حتى تطلع الكتاكيت منها فرجع ابوه الى اهله وقال لقد وجدت ابني حيا ولكن لاتقطعوا اللطم عليه
اربع اربع
اسلم اعرابي في ايام الخليفة عمر بن الخطاب فجعل عمر يعلمه الصلاة فيقول صل الظهر اربعا والعصر اربعا والمغرب ثلاثا والعشاء اربعا والصبح ركعتين فلم يستطيع الاعرابي حفظ ذلك فجعل يخلط بالاعداد فضجر الخليفة وقال ان الاعراب احفظ شي للشعر ثم قال للاعرابي
ان الصلاة اربع واربع
ثم ثلاث بعدهن اربع
ثم صلاة الفجر لاتضيع
احفظت قال الاعرابي نعم قال عمر الحق باهلك
يهجو جاره
قال احد الشعراء يهجو جاره
لو كنت ريحا كانت الدبورا
او كنت غيما لم تكن مطيرا
او كنت ماء لم تكن نميرا
او كنت بردا كنت زمهريرا
او كنت مخا كنت مخاريرا
وقال اخر
لو كنت ماء لم تكن بعذب
او كنت سيفا لم تكن بعضب
او كنت لحما كنت لحم كلب
سكران
مر سكران بمؤذن ردئ الصوت فجلد به الارض وجعل يدوسه
فاجتمع اليه الناس فقال
والله مالرداءة صوته ولكن خفت شماتة اليهود بالمسلمين
اسألوا القاضي
شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده قيل له اما تحفظ الآذان
فقال: اسألوا القاضي
فآتوا القاضي: فقالوا السلام عليكم
فاخرج القاضي دفترا وتصفحه وقال وعليكم السلام
لعن الله من اكل ثنتين ثنتين
جلس اعمى وبصير معا ياكلان تمرا في ليلة مظلمة فقال الاعمى : انا لاارى ولكن لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين وعندما انتهى التمر صار نوى الاعمى اكثر من نوى البصير فقال البصير : كيف يكون نواك اكثر من نواي فقال الاعمى لاني اكل ثلاثا ! فقال البصير اما قلت : لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين ؟ قال : بلى ولكني لم اقل ثلاثا



مزبد
اشترى (مزبد) رأسين فوضعهما بين يدي آمراته وقال: اقعدي نأكل فآخذت رأسا فوضعته خلفها وقالت هذا لامي فاخذ (مزبد) الرأس الآخر ووضعه خلفه وقال: هذا لأبى قالت: فماذا نأكل قال: ضعي راس أمك واضع راس ابي

قال عنتربن شداد
ولقد ذكرتك والرماح نواهل ...... مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لانها ...... لمعت كبارق ثغرك المتبسم
وقال حفني ناصف
ولقد ذكرتك والحمار معاندي ...... فوق الحديد وقد اتى البابور
فرايت شخصك في الخيال يشير لي ...... فسعيت نحوك وانجلى المحذور
وقال آخر
ولقد ذكرتك والحريق بمنزلي ...... وصراخ من حولي يرج المنزلا
فوقفت اشكو نار حبك باكيا ...... واراك من شوقي اليك تخيلا
وروى علي بن العباس قال : سمعت الحسيني بن عمرو العنقري يقول :دق رجل على أبي نعيم الفضل بن دكين الباب ، فقال : من ذا ؟ قال : أنا .قال : من أنا ؟قال : رجل من ولد آدم .فخرج إليه أبو نعيم ، وقبّله ، وقال : مرحباً وأهلاً ، ماظننت أنه بقي من هذا النسل أحد. المصدر : نزهة الفضلاء 2/738 ، 749
ما هذا يا أبا علي ؟
عن بكر بن محمد الصيرفي قال : سمعت صالح بن محمد ، الملقب جزرة ، قال : كنت أساير الجملَ الشاعرَ بمصر ، فاستقبلنا جمل عليه جزر ، فقال : ماهذا يا أبا علي ؟ قلت : أنا عليك . نزهة الفضلاء 2/1011
يحي بن معين مع طالب مستعجل
قال جعفر بي أبي عثمان :كنا عند يحي بن معين ، فجاءه رجل مستعجل ،فقال : يا أبا زكريا حدثني بشيء أذكرك به .فقال : اذكرني أنك سألتني أن أحدثك فلم أفعل . المصدر : نزهة الفضلاء 2/799

أسأل الله أن لا يرحمك


كان محمد بن عبد الملك بن أيوب المتوفى سنة 727 هـ ذكياً له نوادر ونكت ، قيل له : إن هلال رمضان ثبت ، قال : من رآه ؟ قالوا : الميت ، عنوا به شخصاً يلقب بذلك ، فقال : هذا ميت فضوليّ خلط شعبان برمضان .وسمع شخصاً يقول : ( اصفعوني وردوا شبابي ) فقال : الأولى نقدر عليها بسرعة ، والثانية ما يقدر عليها أحد .وزار قبر الصالح بن الكامل في القبة بين القصرين فقال : أسأل الله أن لا يرحمك كما أحضرت الترك إلى هذه المملكة فأخذوا رزقنا وأقعدونا خلف الناس . المختار المصون من أعلام القرون 1/202
سلّم على أبي


كان القاسم بن عبيد الله الوزير يخاف من هجو ابن الرومي ، فدس عليه من أطعمه خشكنانة [ وهي خبزة تصنع من خالص دقيق الحنطة وتملأ بالسكر واللوز أو الفستق وتغلى ] مسمومة .

فأحس بالسم ، فوثب ، فقال الوزير : إلى أين ؟ قال : إلى موضع بعثتني إليه . قال : سلّم على أبي . قال : ما طريقي إلى النار . فبقي أياماً ، ومات .




نزهة الفضلاء 2/999
أعطني درهمين


قال الحافظ ابن عدي :

كان مولى أبي عوانة يزيد بن عطاء قد خيره بين الحرية وكتابة الحديث ، فاختار كتابة الحديث .

وفوض إليه مولاه التجارة ، فجاءه سائل ، فقال : أعطني درهمين ، فإني أنفعك ، فأعطاه ، فدار السائل على رؤساء البصرة ، وقال : بكّروا على يزيد بن عطاء فإنه قد أعتق أبا عوانة .

قال : فاجتمعوا إلى يزيد ، وهنؤوه ، فأنف من أن ينكر ذلك ، فأعتقه حقيقةً .


المصدر : نزهة الفضلاء 3/633
يا أبا عمير ، ما فعل البعير


قال ابن أبي حاتم : سمعت أبي يقول لأبي زرعة :

حفظ الله أخانا صالح بن محمد [ الملقب جزرة ] ، لا يزال يضحكنا شاهداً وغائباً ، كتب إليّ يذكر أنه مات محمد بن يحي الذهليّ ، وجلس للتحديث شيخ يعرف بمحمد بن يزيد محمش ، فحدّث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أبا عمير ، ما فعل البعير ) ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها خرس ) ، فأحسن الله عزاءكم في الماضي ، و أعظم أجركم في الباقي .


ملاحظة : البعير محرفة من لفظة ( النغير ) ، وخرس محرفة من لفظة ( جرس ) .



نزهة الفضلاء 2/1012
ودخل ابن الجصاص يوماً على الوزير ابن الفرات ، فقال : عندنا كلاب يحرموننا ننام .

فقال الوزير : لعلهم جِرَاء ؟

قال : بل كل واحد في قدّي وقدّك .


نزهة الفضلاء 2 /1035
أراد الأذان فأخطأ


قال أبو عبد الله الحاكم :
حضرت أبا العباس [ يعني الأصم ، وكان من طـلاب الربيع بن سليمان تلميذ الإمام الشافعي ] يوماً في مسجده ، فخـرج ليؤذن لصلاة العصر ، فوقف موضع المئذنة ، ثم قـال بصـوت عال : أخبرنا الربيع بن سليمان ، أخبرنا الشافعي ، ثم ضحك ، وضحك الناس ، ثم أذن .


نزهة الفضلاء 2/1135
أتوب إلى الله !


قال الحافظ محمد بن طاهر :
سمعت أبا إسحاق الحبال يقول : كنا يوماً نقرأ على شيخ ، فقرأنا قوله عليه السلام : ( لا يدخل الجنة قتات ) ، وكان في الجماعة رجل يبيع القت – وهو علف الدواب – فقام وبكى ، وقال : أتوب إلى الله ، فقيل له : ليس هو ذاك ، لكنه النمام الذي ينقل الحديث من قوم إلى قوم يؤذيهم ، قال : فسكن وطابت نفسه .


نزهة الفضلاء 3/1313
منازعة لطيفة


وقع بين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس ، فقال له ابن كثير : أنت تكرهني لأنني أشعري ، فقال له : لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية .


المختار المصون من أعلام القرون 1/31
إلى متى تبكي ؟!


كان الشاعرشرف الدين الأصفوني المعروف بقطنبة كثير الهجاء ظريف الحكايات ، ومن نوادره أنه صلى العيد الأكبر ، فذكر الخطيب قصة الذبيح ، فاشتد بكاء شخص بجانب قطنبة وعلا نحيبه ، فقال له : إلى متى تبكي ؟ أما سمعته في العام الماضي يقول إنه سلِم .


المختار المصون من أعلام القرون 1/101


يا مـولانـا آنستـم محلكم !


قال أحمد بن محمد ابن الحريري - المتوفى سنة 757هـ - لغلامه يوماً وقد عثرت به بغلة : لا تعلق عليها ثلاثة أيام عقوبة لها ، فقال : إ ذا لم نعلق عليا تحمّر- أي تعاند - ، فقال : علق عليها ولا تقل لها أني أذنت .

ودخل إلى المدرسة فرأى الشيخ نجم الدين القحفازي خارجاً من الطهارة فقال : يا مولانا آنستم محلكم ، فقال له الشيخ نجم الدين : قبحك الله .





المختار المصون من أعلام القرون 1/54

سلطان ويسرق أموال الرعية

ومن عجائب ما يحكى عنه وهو سلطان أن امرأة رفعت إليه أن دارها سرقت ، فقال : إن كان ذلك ليلاً بعد ما قفل باب الحمراء عليّ وعلى حاشيتي فهي والله كاذبة إذ لم يبق هناك سارق .





المختار المصون من أعلام القرون 1/183
أنا الذي غلطت !


أحرم الشيخ علي بن سالم المارد يني ، نور الدين ، بصلاة المغرب ، فأحرم معه بالصلاة رجل من العوام ، فأطال جداً ، ثم لما سلم قال له : هل غلطت في الصلاة ؟ فقال له العامي : أنا الذي غلطت بصلاتي معك .




المختار المصون من أعلام القرون 1/459





عمر بن قيس

سال رجل (عمر بن قيس ) عن الحصاة من حصى المسجد يجدها الانسان في ثوبه او خفه او جبهته

فقال له :ارم بها

فقال الرجل : زعموا انها تصيح حتى ترد الى المسجد

قال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها

قال الرجل : اولها حلق

قال عمر: فمن اين تصيح اذا



--------------------------------------------------------------------------------


كان لرجل ظريف مغنيتان احداهما حاذقة حسنة الغناء والاخرى متخلفة لايحب ان يسمع لها صوتا وكان اذا غنت الاولى طرب واشتد به الطرب حتى انه ليشق قميصه ويمزقه من فرط التأثر والاهتياج فاذا اخذت الاخرى تغني قعد يخيط قميصه ويرتق ماتمزق منه
في بحار أمي (جاهل ) وبيطلع نزهة بالسواح وفي مرة من المرات ركب معه سائح متكبر ويقول للسائح هل تعرف شيئا عن العلوم ويرد البحار لا ، فيقول له نصف عمرك ضائع وتكرر هذا عدة مرات وفجأة غرقت المركب فقال البحار للسائح هل تعرف السباحة فأجاب السائح بلا فقال البحار كل عمرك ضائع



أوصى أن يدفـن على قارعة الطريق !
كتب على قبر أبي هريرة بن النقاش بوصية منه :
بقارعة الطريق جعلت قبـري ....................... لأحظى بالترحم من صديق
فيامولى الموالي أنت أولى ................... برحمة من يموت على الطريق

وسبب ذلك أنه أوصى أن يدفن على قارعة الطريق ، فصار كل من يمر بقبره يترحم عليه حتى قال بعض الناس : كان صاحب حيل في حياته وبعد مماته .المختار المصون من أعلام القرون 1/415
الكلب الناطق!
http://www.texan.com/talkndog


يمكنك من خلال موقع هذا الكلب، رؤية جميع حركاته، بما فيها حركات الجلوس والتوسل، ليس هذا فحب.. فلديه حركة أخرى مميزة.. وهي انه يتكلم!

فقط، أرسل أسئلتك لسكوتر، وسوف يتولى أصحابه تسجيل إجاباته، ووضعها في الموقع. بالطبع، ستبدو لك الإجابات كهدير أو نباح، ولكن للأذن المدربة أن تترجمها بسهولة!

ثمة سؤال طرح: ما هو أفضل ميزة لامتلاك موقع خاص بك؟ لم يتردد سكوتر في الإجابة: إنها رسائل الإعجاب من الجميلات! يلتف حول الكلب سكوتر، جمهور غفير من المعجبين. شاهد صوره مع العديد منهم، وعلى رأسهم صديقه الحميم: الرئيس كلينتون!

الجوكر!

www.quirked.com/distortions

كم هي جميلة صور المشاهير عندما تتجمع لديك في ألبوم واحد؟

يكيل هذا الموقع ضربة للمجتمعات المهووسة بالجمال وبالمشاهير.. فينزل بكل هؤلاء المشاهير درجة أو اثنتين، أو حتى ثلاث درجات. من المدهش أنك ستشعر بالتحسن، عندما تجد صوراً لفنانات مثل "مادونا"، أو "باميلا أندرسون"، وهن يتحولن إلى عجوز شمطاء.. تنفرد بعض الأجنحة بعارضات الأزياء، والأخرى بالممثلين والممثلات، والمشاهير، والسياسيين والسياسيات، فهذا "جون ترافولتا"، وذاك "بيل جيتس"، وذلك نائب الرئيس الأمريكي "آل جور"!

ولكن حذار، فهذا الأخير، الذي تحول إلى شكل أشبه بجوكر ورق اللعب، قد يكون باستطاعته تحويل أحلامنا.. إلى كوابيس!!

لا تقلق، فلقد جربناه، ولم يقفز النمر من شاشتنا!

مومياء حيوانية

http://www.voicenet.com/~kingde/rob.html

كان المصريون القدماء، يهدفون من التحنيط، تكريم الأموات، وتهيئتهم للحياة التالية.. ولكن حتى الآن، يقتصر شرف التحول إلى مومياء على الفراعنة والملوك، وعلى أي زعيم يستطيع إقناع اتباعه، ببناء قبر ضخم له!

ومن منطلق أن الأوان قد آن، لكي تصبح عملية التحنيط ديموقراطية، فقد أقدم رجل يدعى "روب كيلير"، على التصدي لهذا الشعار. وقد كان بالفعل الرجل المناسب لذلك.. فأفراد متحفه المتخصص بالمومياءات، هم من عالم الحيوان، حية وضفدعة وسنجاب، تراهم محنطين داخل قبور، وقد وافتهم المنية في ظروف مفاجئة، عندما لم يجتازوا الشارع بالسرعة الضرورية!

نقلا عن انترنت العالم العربي

طرائف الاطباء

كان هنري ارسكين المدعي العام في اسكتلندا في أواخر القرن الثامن عشر يتلقى علومه على يد استاذ خاص اشتهر بضعف ذاكرته ، وكان ارسكين شديد الأعجاب بأستاذه العجوز وفي أحد الأيام التقى التلميذ باستاذه بعد أن تخرج واصبح رئيساً للنيابة ، فسأله هذا الأخير : لقد علمت بمزيد الاسف يابني ان أحد افراد أسرتك قد أصيبه بالحمى وانه قضى نحبه ، ترى هل انت أم شقيقك هو الذي مات بالحمى ؟ وذهل ارسكين وهو يستمع إلى سؤال استاذه الغريب فما كان منه إلا أن قال : " كنت انا ياسيدي الذي اصيب بالحمى ومات " ومد الاستاذ يده مصافحاً تلميذه ثم قال " آسف جداً يابني ، ارجو ان تبلغ اسرتك خالص تعزيتي " وانصرف الاستاذ العجوز

طبيب ذكي : كان بعض الأطباء يتقاضى خمسة جنيهات عن الفحص الأول ، وجنيها عن الفحص الثاني ، ومرة جاءه مريض ماكر لم يسبق أن فحصه ، فلما دخل عليه بادره بقوله : ان الدواء الذي وصفته لي في الزيارة الأولى لم يشفني ؟ ففطن الطبيب إلى مايرمي إليه ، ولكنه تجاهل ، ومضى يتحسس جسده واعضاءه ثم قال له : انك أحسن حالاً مما رأيتك عليه قبلاً فثابر على الدواء الذي وصفته لك في المرة السابقة

كان دكتور " سمويل جونسون " يتحدث مع سيدة ثرثارة وكان فقالت له : يخيل لي يا دكتور انك تفضل صحبة الرجال على صحبة النساء ؟ فأجاب جونسون : بل أنني شغوف للغاية بصحبة النساء ياسيدتي فأنا مولع بجمالهن ** ورقتهن ** وصمتهن

قال أحدهم لصديقه : أنا مدين للطبيب الصيني هانغ شانغ بحياتي ، فسأله وكيف ذلك ؟ فقال : كنت يوماً مريضاً جداً فأستدعت زوجتي الدكتور الغريب وأعطاني دواء زاد العلة ** وأشرفت على الموت ، ثم ذهبت زوجتي إلى هانغ شانغ ولم تجده اذ كان غائباً في سفر ، وهكذا نجوت من الموت ولذا فأني مدين له بحياتي

************

سأل أحد الطلاب في قاعة المحاضرات الاستاذ المحاضر السيد وليم اوزلر ، وهو الطبيب العالمي الكندي الشهير : هل تساعد المشروبات الروحية من يتعاطاها على حسن التصرف ؟ وكان رد السيد وليم : أنها تساعد على التخفيف من شعوره بالخجل لما يأتي من سوء التصرف

ذهب مريض داس رجله حمار إلى طبيب وكان الطبيب مشغولاً وشارد الفكر وبعد أن أعطاه الدواء قال له الطبيب خذ قطرتين أربع مرات في اليوم : فدهش المريض وسأله : ولكن دكتور *** أن رجلي تؤذيني لان داسها الحمار ! فقال الطبيب : نعم ** نعم القطرة تقطرها في عين الحمار حتى لا يدوس رجلك مرة آخرى

أصر الرجل أمام الطبيب النفساني على أنه ابتلع حصاناً ولم يستطيع الطبيب بما عنده من قوة اقناع أن يجعل الرجل يغير اعتقاده وفي حالة يأس قال له الطبيب اننا سنجري لك عملية لا خراج الحصان وكانت الفكرة هي اعطاءه مخدراً لفترة بسيطة واحضار حصان إلى غرفة العمليات أثناء غيبوبته وحينما أفاق المريض أشار الطبيب إلى الحصان وقال المريض : ان هذا الحصان لن يزعجك بعد الآن ؟! فهز المريض رأسه وقال : ليس هذا الحصان الذي ابتلعته وانما الذي ابتلعته أبيض اللون

جاءت امرأة إلى طبيب تشكو له من كونها يعطل في يدها وكذلك بهواء يصعد من بطنها ويجعلها كثيرة التنهد ، فقال لها الطبيب : هذا تأثير العصب ، ثم صارت تعد له الأمراض التي تشكو منها والطبيب يقول لها هذا من تأثير العصب فاحتدت المرأة وقالت بغضب شديد : ما بالك كلما ذكرت لك شيئاً تقول العصب العصب ؟ ألم تتعلم شيئاً غير العصب ؟! فقال الطبيب وهذه الحدة وهذا الغضب من تأثير العصب أيضاً

قال الطبيب للمريض أن نبض قلبك منتظم كدقات الساعة ! رد عليه المريض لا تنسى يادكتور أنك كنت واضع يدك على ساعة يدي

حكى الأصمعي أن عجوزا من الأعراب جلست في طريق مكة إلى فتيان يشربون نبيذا فسقوها قدحا فطابت نفسها فتبسمت فسقوها قدحا آخر فاحمر وجهها وضحكت فسقوها ثالثا فقالت خبروني عن نسائكم بالعراق أيشربن النبيذ قالوا نعم قالت زنين ورب الكعبة والله إن صدقتم ما فيكم من يعرف أباه .

قيل لأبي المخش الأعرابي أيسرك أنك خليفة وأن أمتك حرة قال لا والله ما يسرني قيل له ولم قال لأنها كانت تذهب الأمة وتضيع الأمة .

حضر أعرابي سفرة سليمان بن عبد الملك فجعل يمر إلى ما بين يديه فقال له الحاجب مما يليك فكل يا أعرابي فقال من أجدب انتجع فشق ذلك على سليمان وقال للحاجب إذا خرج عنا فلا يعد إلينا .
شهد بعد هذا سفرته أعرابى اخر فمر إلى ما بين يديه أيضا فقال له الحاجب مما يليك فكل يا عرابى قال من أخصب تخير فأعجب ذلك سليمان فقربه وأكرمه وقضى حوائجه .
حضر أعرابي سفرة سليمان بن عبد الملك فلما أتى بالفالوذج جعل يسرع فيه فقال سليمان أتدري ما تأكل يا أعرابي فقال بلى يا أمير المؤمنين إنى لأجد ريقا هنيئا ومزدردا لينا وأظنه الصراط المستقيم الذى ذكره الله في كتابه فضحك سليمان وقال أزيدك منه يا أعرابى فإنهم يذكرون أنه يزيد في الدماغ قال كذبوك يا أمير المؤمنين لو كان كذلك لكان رأسك مثل رأس البغل .
قال الأصمعى قلت لأعرابى أتهمز إسرائيل قال إنى إذن لرجل سوء قلت له أفتجر فلسطين قال إنى إذا لقوى .
خطب عبد الله بن عامر بالبصرة في يوم أضحى فأرتج عليه فمكث ساعة ثم قال :والله لا أجمع عليكم عيا ولؤما من أخذ شاة من السوق فهى له وثمنها على .
وجد أعرابي يأكل ويتغوط ويفلي ثوبه فقيل له في ذلك فقال أخرج عتيقا وأدخل جديدا وأقتل عدوا .
خرج أبو العباس السفاح متنزها بالأنبار فأمعن في نزهته وانتبذ من أصحابه فوافى خباء لأعرابى فقال له الأعرابى ممن الرجل قال من كنانة قال من أي كنانة قال من أبغض كنانة إلى كنانة قال فأنت إذن من قريش قال نعم قال فمن أي قريش قال من أبغض قريش إلى قريش قال فأنت إذن من ولد عبد المطلب قال نعم قال فمن أي ولد عبد المطلب قال من أبغض ولد عبد المطلب إلى ولد عبد المطلب قال فأنت إذن أمير المؤمنين السلام عليك يا أمير المؤمنين ووثب إليه فاستحسن ما رأي منه وأمر له بجائزة



ولي يوسف بن عمر الثقفي صاحب العراق أعرابيا على عمل له فأصاب عليه خيانة فعزله فلما قدم عليه قال له يا عدو الله أكلت مال الله قال الأعرابي فمال من آكل إذا لم آكل مال الله لقد راودت إبليس أن يعطينى فلسا واحدا فما فعل فضحك منه وخلى سبيله

قال أبو زيد رأيت أعرابيا كآن أنفه كوز من عظمه فرآنا نضحك منه فقال ما يضحككم فوالله لقد كنت في قوم ما كنت فيهم إلا أفطس .



جىء بأعرابي إلى السلطان ومعه كتاب قد كتب فيه قصته وهو يقول هاؤم اقرءوا كتابيه فقيل له يقال هذا يوم القيامه قال هذا والله شر من يوم القيامة إن يوم القيامة يؤتي بحسناتي وسيئاتي وأنتم جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي .



http://www.aljameah.com/

نوادر المتنبئين


ادعى رجل النبوة في أيام الرشيد فلما مثل بين يديه قال له ما الذي يقال عنك قال إني نبي كريم قال فأي شيء يدل على صدق دعواك قال سل عما شئت قال أريد أن تجعل هذه المماليك المرد القيام الساعة بلحى فاطرق ساعة ثم رفع رأسه وقال كيف يحل أن أجعل هؤلاء المرد بلحى وأغير هذه الصورة الحسنة وإنما أجعل أصحاب هذه اللحى مردا في لحظة واحدة فضحك منه الرشيد وعفا عنه وأمر له بصلة .

وتنبأ إنسان فطالبون بحضرة المأمون بمعجزة فقال أطرح لكم حصاة في الماء فتذوب قالوا رضينا فأخرج حصاة معه وطرحها في الماء فذابت فقالوا هذه حيلة ولكن نعطيك حصاة من عندنا ودعها تذوب فقال لستم أجل من فرعون ولا أنا أعظم حكمة من موسى ولم يقل فرعون لموسى لم أرض بما تفعله بعصاك حتى أعطيك عصا من عندي تجعلها ثعبانا فضحك المأمون وأجازه .

تنبأ رجل في أيام المعتصم فلما حضر بين يديه قال أنت نبي قال نعم قال وإلى من بعثت قال إليك قال أشهد أنك لسفيه أحمق قال إنما يبعث إلى كل قوم مثلهم فضحك المعتصم وأمر له بشيء .

تنبأ رجل في أيام المأمون وادعى إنه إبراهيم الخليل فقال له المأمون إن إبراهيم كانت له معجزات وبراهين قال وما براهينه قال أضرمت له نارا وألقي فيها فصارت عليه بردا وسلاما ونحن نوقد لك نارا ونطرحك فيها فإن كانت عليك كما كانت عليه آمنا بك قال أريد واحدة أخف من هذه قال فبراهين موسى قال وما براهينه قال ألقى عصاه فإذا هي حية تسعى وضرب بها البحر فانفلق وأدخل يده في جيبه فأخرجها بيضاء قال وهذه علي أصعب من الأولى قال فبراهين عيسى قال وما هي قال إحياء الموتى قال مكانك قد وصلت أنا أضرب رقبة القاضي يحيى بن أكثم وأحييه لكم الساعة فقال يحيى أنا أول من آمن بك صدق وتنبأ .

آخر في زمن المأمون فقال المأمون أريد منك بطيخا في هذه الساعة قال أمهلني ثلاثة أيام قال ما أريده إلا الساعة قال ما أنصفتني يا أمير المؤمنين إذا كان الله تعالى الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ما يخرجه إلا في ثلاثة أشهر فما تصبر أنت علي ثلاثة أيام فضحك منه ووصله .

تنبأ آخر في زمن المأمون فلما مثل بين يديه قال له من أنت قال أنا أحمد النبي قال لقد ادعيت زورا فلما رأى الأعوان قد أحاطت به وهو ذاهب معهم قال يا أمير المؤمنين أنا أحمد النبي فهل تذمه أنت فضحك المأمون منه وخلى سبيله .

تنبأ آخر في زمن المتوكل فلما حضر بين يديه قال له أنت نبي قال نعم قال فما الدليل على صحة نبوتك قال القرآن العزيز يشهد بنبوتي في قوله تعالى إذا جاء نصر الله والفتح وأنا إسمي نصر الله قال فما معجزتك قال ائتوني بامرأة عاقر أنكحها تحمل بولد يتكلم في الساعة ويؤمن بي فقال المتوكل لوزيره الحسن بن عيسى أعطه زوجتك حتى تبصر كرامته فقال الوزير أما أنا فأشهد أنه نبي الله وإنما يعطي زوجته من لا يؤمن به فضحك المتوكل وأطلقه .

ادعى رجل النبوة زمن خالد بن عبد الله القسري وعارض القرآن فأتى به إلى خالد فقال له ما تقول قال عارضت القرآن قال بماذا قال قال الله تعالى إنا أعطيناك الكوثر الآية وقلت إنا أعطيناك الجماهر فصل لربك وجاهر ولا تطع كل ساحر فأمر به خالد فضرب عنقه وصلب فمر به خلف بن خليفة الشاعر فضرب بيده على الخشبة وقال إنا أعطيناك العود فصل لربك من قعود وأنا ضامن لك أن لا تعود .

أتي المأمون برجل ادعى النبوة فقال له ألك علامة على نبوتك قال علامتي أني أعلم ما في نفسك قال وما في نفسي قال في نفسك أني كاذب قال صدقت ثم أمر به إلى السجن فأقام فيه أياما ثم أخرجه فقال هل أوحى إليك بشيء قال لا قال ولم قال لأن الملائكة لا تدخل الحبوس فضحك منه وخلى سبيله .

أتي بامرأة تنبأت في أيام المتوكل فقال لها أنت نبية قالت نعم قال أتؤمنين بمحمد قالت نعم قال فإنه صلى الله عليه وسلم قال لا نبي بعدي قالت فهل قال لا نبية بعدي فضحك المتوكل وأطلقها